الصحة العالمية: 16سلالة من كورونا كانت بمدينة ووهان في كانون الأول 2019

اكتشفوا علامات تدل على أن تفشي الفيروس كان أوسع بكثير في ووهان ف

زاكروس عربية- أربيل

أعلنت منطمة الصحة العالمية، يوم الإثنين (15 شباط 2021)، أن تفشي فيروس كورونا بالصين كان "أكبر من المعروف"، مشيرة إلى أن 12 سلالة كانت بمدينة ووهان في كانون الأول 2019.

وقال محققون من منظمة الصحة العالمية، يبحثون في أصول فيروس كورونا بالصين، إنهم اكتشفوا علامات تدل على أن تفشي الفيروس كان أوسع بكثير في ووهان في ديسمبر 2019 مما كان يعتقد سابقا.

وذكر المحقق الرئيسي لبعثة منظمة الصحة العالمية، بيتر بن امباريك، في مقابلة أجرتها معه شبكة CNN: "كان الفيروس ينتشر على نطاق واسع في ووهان في ديسمبر، وهو اكتشاف جديد".

وأضاف أن "البعثة وجدت عدة علامات على انتشار في 2019 على نطاق أوسع، بما في ذلك المنشأ الأول حيث كان هناك أكثر من 12 سلالة من الفيروس في ووهان بالفعل في كانون الاول".

وقال امباريك إنهم تمكنوا من جمع 13 تسلسلا وراثيا مختلفا لفيروس كورونا لأول مرة، اعتبارا من ديسمبر 2019، ويمكن أن توفر التسلسلات، إذا تم فحصها مع بيانات المرضى الأوسع في الصين عبر 2019، أدلة قيمة حول الجغرافيا وتوقيت تفشي المرض قبل هذه الفترة.

وتعتبر التغييرات في التركيب الجيني للفيروس شائعة وغير ضارة في العادة، وتحدث بمرور الوقت مع انتقال المرض وتكاثره بين البشر أو الحيوانات.

وقال امباريك إن "فريق منظمة الصحة العالمية يأمل في العودة إلى ووهان في الأشهر اللاحقة لمواصلة تحقيقاته، رغم أنه لم يتمكن من تقديم مواعيد محددة لرحلة مؤكدة".

رفعت حاجي.. Kurdistan tv