دبلوماسي أردني لزاكروس: زيارة نيجيرفان بارزاني ستكون لها أثراً مهماً في تعميق العلاقات بين عمان وأربيل

الأردن يكن الاحترام لشعب كوردستان، ويبني علاقته على المحبة والاعتزاز بتجربته في التقدم والإعمار

أكد المحلل السياسي الأردني، د. منذر الحوارات، أن رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني شخص مرحّب به في الأردن، وأن زيارته للأردن مرحب بها، مبيناً أن العلاقة بين الأردن وإقليم كوردستان ممتدة منذ فترة طويلة، فكان للرئيس مسعود بارزاني علاقة وثيقة تربطه بجلالة الملك الراحل حسين الهاشمي، ولا تزال متجذرة وستنساق مع الرئيس نيجيرفان كقيادة منفتحة للإقليم، ويسعى لتحقيق مكانة اقتصادية اجتماعية سياسية وفق قواعد متحررة في المنطقة.

واعتبر الحوارات زيارة بارزاني لجلالة الملك "قاعدة للمزيد من التعاون الثنائي المستقبلي"، مبيّنا أن "عمّان كانت من أوائل الدول التي فتحت قنصلية لها في كوردستان، وشريكة في الحرب على الإرهاب ضمن التحالف الدولي، وجزءاً من العمليات اللوجستية على أرض العراق ككل".

وأضاف: "ورغم أنه كان خلال الفترة الماضية يوجد تعاون اقتصادي طبي ولو أنه كان محدودا، إلا أنه يؤمّل من هذه الزيارة رفع منسوب التعاون إلى مستوى يرتقي بالعلاقات على الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعي إلى مستويات أعلى مما هي عليه الآن".

وأردف بالقول: "الأردن يكن الاحترام لشعب كوردستان، ويبني علاقته على المحبة والاعتزاز بتجربته في التقدم والإعمار ونمو الإقليم وتطوره بشكل ممتاز في تجربته اليافعة، التي شكلت أنموذجاً في المنطقة بتعزيز مفهوم اللامركزية في الدول، والاستفاده من الثروات بأقصى طاقة ممكنة".

وتابع: أن "للأردن وإقليم كوردستان إمكانيات يمكن التعاون بها فيما بينهما"، مرجّحاً أن "زيارة الرئيس نيجيرفان ستكون لها أثر مهم في تعميق هذا التعاون وتعزيزه والبحث عن فرص مستقبلية، سواء على صعيد العلاقة بينه وبين جلالة الملك، أو على الأصعدة الأخرى، منها تعزيز مستوى التبادل بين الأردن والعراق ككل وكذلك الإقليم"،مضيفاً "هنالك التبادل العلمي والثقافي إضافة إلى التجاري".

 وأوض الحوارات أن "كل ذلك يمكن أن تكون ثمرة لهذه الزيارة التي يؤمّل أن تحمل في طياتها فرصا للتغلب على العوائق التي حكمتها جائحة كورونا والتي حكمت الدول بالقطيعة المؤقتة، ولكن علاقة الأردن مع العراق ككل ومع إقليم كوردستان، عميقة شعبا وقيادة ، لذلك هذه فرصة حقيقية للذهاب إلى علاقات متطورة مستدامة متطورة ، هكذا يأمل الجميع.

وأعرب المحلل السياسي الأردني عن غبطة سروره بزيارة رئيس إقليم كوردستان للأردن بالقول: "كمواطن أردني أرحب بالسيد نيجيرفان بارزاني بالأردن، فقلوب الأردنيين وبيوتهم مفتوحة له، وقصر الملك الذي هو بيت الأردنيين جميعا يرحب به في كل وقت، وله مكانته العليا سواء على صعيد القيادات السياسية أوعلى صعيد المجتمع الأردني".

هذا ومن المقرر أن يزور رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني، اليوم الأربعاء (23 حزيران 2021)، العاصمة الأردنية، عمّان، ويجتمع مع الملك عبدالله الثاني.

وقالت رئاسة إقليم كوردستان في بيان اطلعت عليه زاكروس عربية إن "فخامة الرئيس نيجيرفان بارزاني وجلالة الملك عبدالله الثاني سيبحثان العلاقات بين الأردن وإقليم كوردستان والعراق، ومجالات التعاون بينهما وآخر التطورات في المنطقة".

Kurdistan tv..