الصحة العالمية: الحلّ السحري الوحيد لمكافحة كورونا هو اللقاح

المشكلة أننا لا نوزعها بالطريقة ذاتها حول العالم

أكدت منظمة الصحة العالمية، اليوم السبت (31 تموز 2021)، أن الإصابات بكورونا في ارتفاع مستمر حيث أبلغت بنحو 4 ملايين إصابة الأسبوع الماضي، وتوقعت أن يتجاوز عدد الإصابات بالعالم 200 مليون حالة الأسبوعين المقبلين، فيما نبّهت إلى ضرورة التعامل مع المتحورة دلتا، بصفتها "تحذيراً" يتطلب تكثيف الجهود للحيلولة دون ظهور طفرات أكثر خطورة بعد أن تسببت بظهور موجات جديدة في دول عدة حول العالم.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تادروس أدهانوم  غيبريسوس، في مؤتمر صحفي إن خمسة من أقاليم منظمة الصحة شهدت ارتفاعا في عدد الحالات بنسبة 80%، أو تضاعفت خلال الأسابيع الأربعة الماضية.

وأضاف "في إفريقيا، وخلال الفترة ذاتها، ازدادت الوفيات بنسبة ثمانين في المئة".

وشدّد على أن اللقاحات هي "الحلّ السحري الوحيد"، و"المشكلة أننا لا نوزعها بالطريقة ذاتها حول العالم"، معتبراً "أننا نعمل ضد أنفسنا".

وقال المسؤول عن حالات الطوارئ لدى المنظمة الدكتور مايك راين خلال مؤتمر صحفي في جنيف إن المتحورة "دلتا هي بمثابة تحذير يخبرنا أن الفيروس يتطور، لكنها أيضاً بمثابة نداء للتحرك، للقيام بشيء ما قبل ظهور أشكال أكثر خطورة من المتحورات".

وعمد راين في الوقت ذاته إلى التقليل من عواقب تفشي المتحورة الجديدة من الفيروس الذي أودى منذ بدء انتشاره في آواخر العام 2019، بحياة أكثر من أربعة ملايين شخص حول العالم.

وأوضح أنّ "الإجراءات ذاتها التي سبق وطبقناها ستوقف هذا الفيروس، ستوقف المتحورة دلتا خصوصاً إذا أضفنا التطعيم" إليها، منبّهاً إلى ضرورة أن "نعمل بجد لأن الفيروس بات أكثر ضراوة وأشدّ سرعة"، مع أهمية الابقاء على تدابير الحماية الوقائية الفعالة.

ويمكن للمصاب بالمتحورة دلتا أن ينقل العدوى إلى عدد أكبر من الناس، وفق راين، "ما لم نوقفها عبر الاستمرار في تطبيق تدابير تقلل من انتقالها، كالتباعد الاجتماعي ووضع الكمامة وغسل اليدين، والتأكد من أننا لا نقضي وقتاً طويلاً مع عدد كبير من الأشخاص في أماكن سيئة التهوئة".

ولفت في الوقت ذاته الى أن الزيادة المذهلة في عدد الإصابات، مع ظهور أعراض خفيفة في أكثر الأحيان لدى أشخاص أخذوا اللقاح تولد شعورًا بالعجز

 رفعت حاجي.. Kurdistan tv