العراق يرفع أسعار نفطه في الأسواق الآسيوية

45 سنتا للبرميل، في ديسمبر أي أعلى من معدل الأسعار المحددة لخام دبي وعمان

حدد العراق، اليوم الثلاثاء، (10/11/2020)، سعر مبيعاته في الأسواق الآسيوية لشهر ديسمبر كانون الأول لكل من "خام البصرة" الخفيف والثقيل، - وفقا لوثيقة نشرتها وكالة رويترز اليوم.

وسيبلغ سعر برميل "البصرة لايت" 45 سنتا للبرميل، في ديسمبر أي أعلى من معدل الأسعار المحددة لخام دبي وعمان، وأكثر بـ 15 سنتا من سعر الشهر السابق. 

 وحدد سعر "البصرة الثقيل" لديسمبر كانون الاول، بأقل من 95 سنتا مقارنة بأسعار خام دبي/عمان، وأعلى بعشر سنتات مقارنة بالشهر السابق، وفقا للوثيقة. 

وكانت شركة تسويق النفط العراقية (سومو) زبائنها قد أعلنت في وقت سابق أنها تخطط لإطلاق درجة ثالثة لتصدير النفط الخام تسمى "البصرة المتوسط" في يناير المقبل.

وسيتم إنشاء الخام الجديد، متوسط الكبريت، من خلال تقسيم إنتاج خام "البصرة لايت" الحالي إلى درجتين، بحسب وكالة رويترز.

يذكر أن "البصرة لايت" سيسجل حوالي 33 درجة بعد الانقسام على مقياس "API gravity" (مؤشر لمقارنة كثافة النفط الخام بالمياه)، بينما سيصل خام "البصرة المتوسط" حوالي 29 درجة. 

ونقلت وكالة رويترز عن مصادرها قولهم إن جاذبية خام "البصرة" ستكون مماثلة لخام "الشاهين" القطري.

ويحتوي خام البصرة الثقيل الحالي، الذي تم إنتاجه عام 2015، على جاذبية  API تبلغ حوالي 24 درجة. وتعتبر الدرجات ذات رقم الجاذبية الأقل أثقل وتميل إلى إنتاج كميات أقل من البنزين والديزل عند تكريرها.

وقال أحد المصادر إن هذه الخطوة قد تعمل على استقرار جودة الخام العراقي للمشترين، لكن تكاليفها قد تزيد إذا قررت "سومو"  إزالة آلية الأسعار المستخدمة حاليًا لتعويض المشترين عن تقلبات الجاذبية في API.
وبحسب الإشعار، ستحدد "سومو" أسعار البيع الرسمية لكل فئة من الفئات الثلاث.

ويتعين على المشترين إخطار "سومو"، بحلول 13 نوفمبر تشرين الثاني الجاري، بالكمية التي يخططون لرفعها لكل درجة في عام 2021.

ويمكن ترشيح خام "البصرة المتوسط" إما كجزء من كميات مطلوبة بالفعل للمشترين أو ككمية إضافية لعام 2021.

رفعت حاجي.. Kurdistan tv